مع اقتراب فصل الصيف، تزداد فرص الرحلات والإجازات والاستجمام على الشاطئ والمنتجعات والمسابح، وتزداد معها حاجة البشرة إلى عناية خاصة تتناسب مع التعرض للشمس والرطوبة وغيرها من العوامل التي قد تضر بجمال البشرة إن لم تحصل على الرعاية والعناية الملائمة بمختلف أنواعها وأشكالها.

وهنالك مجموعة من النصائح التي يستحسن تطبيقها للحصول على بشرة حيوية ونضرة في أيام الصيف:

  • احرصي على استخدام الكريم الواقي من الشمس كل يوم

من أهم النصائح للحفاظ على جمال البشرة خلال فصل الصيف الحرص على تطبيق الكريم الواقي من الشمس على البشرة قبل التعرض للشمس.

يجب أن يتمتع الواقي الشمسي بعامل حماية من الشمس SPF30+ على الأقل (وهو رمز يستخدم لقياس مدى فعالية كريم واقي الشمس في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية وهو اختصار لـ Sun Protection Factor)، ومن الأخطاء الشائعة أن وضع الواقي الشمسي على بشرة الوجه فقط، بينما يجب تطبيق الواقي الشمسي على كامل البشرة المكشوفة التي تتعرض للشمس، بما فيها الشفاه والرقبة والأيدي والأقدام وأي منطقة مكشوفة من الجسم.

كما يجب وضع الكريم الواقي من الشمس من جديد بشكل متكرر كل ساعتين طالما بقيت البشرة معرضة للشمس، وذلك ليبقى مفعول حمايته من أشعة الشمس الضارة.

  • لا تنسي شرب الماء بكمية كافية يومياً

يتسبب عدم شرب الماء بكمية كافية يومياً إلى تعرض البشرة للجفاف وخسارتها لترطيبها وحيويتها خاصة خلال فصل الصيف الذي يحتاج فيه الجسم إلى كمية كبيرة من الماء لتعويض الفاقد نتيجة التعرّق، والماء يساعد البشرة أيضاً على الشفاء والوقاية من حروق الشمس، لذلك يُنصح بشرب نحو ثمانية أكواب كل يوم، واحرصي على وجود زجاجة ماء معك أينما ذهبت، لتتذكري شرب الماء وترطيب بشرتك على مدار اليوم.

  • تقشير البشرة مرة أو مرتين أسبوعياً

يعتبر التقشير من الخطوات المهمة ضمن العناية بالبشرة خلال فصل الصيف، حيث يفيد التقشير في فتح المسام المسدودة وإزالة الزيوت التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب بالإضافة إلى التخلص من الخلايا الجافة والميتة من الجلد، ويساهم ذلك في تجديد رونق بشرتك والحفاظ على صحتها وجمالها، لكن يجب أن تتأكدي ألا يسبب المقشر حساسية لبشرتك، وأيضاً تذكري أن يكون التقشير لطيفاً على بشرتك بحركات غير عنيفة أو قوية، لتتجنبي خدش وتهيج البشرة.

  • تجنبي المكياج الذي يسد مسام بشرتك

مستحضرات التجميل وأنواع المكياج الثقيل التي تغطي البشرة وتسد مسامها تسبب ضرراً للبشرة خلال فصل الصيف، وتمنعها من التنفس وتتراكم هذه المواد داخل المسام بحيث تجعل البشرة تخسر حيويتها ونضارتها، لذلك من الأفضل الاكتفاء بالمكياج الخفيف القوام الذي يسمح لبشرة وجهك بالتنفس.

  • تذكري ترطيب بشرتك بشكل يومي

الترطيب خطوة أساسية لروتين العناية بالبشرة خلال كل الفصول والمواسم، ولكن البعض يظن أن البشرة وخاصة الدهنية لا تحتاج الترطيب في الصيف، وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً، فيجب استخدام المرطب بعد تنظيف البشرة بشكل يومي، وخاصة بعد الاستحمام. كما يجب مراعاة نوع المرطب الملائم لبشرتك خلال فصل الصيف مع تجنب الكريمات المرطبة السميكة التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام والالتهابات وظهور حب الشباب، فاحرصي على اختيار الكريم المرطب بحيث يكون قوامه خفيفاً وسريع الامتصاص خاصة بعد الاستحمام.

  • خففي من وقت التعرض المباشر لأشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس خطرة على البشرى في الأوقات ما بين الساعة 12 ظهراً و4 مساءً، لذلك حاولي تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال هذه الفترة، أو تقليلها زمن التعرض قدر الإمكان، فأشعة الشمس الضارة تتسبب في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة للجلد والتجاعيد، وتزيد من جفاف البشرة وحدوث الحروق وظهور البقع. عند التعرض للشمس ينصح بارتداء وقبعات واسعة الحواف لحماية بشرة الوجه ونظارات شمسية طبية لحماية العين والبشرة المحيطة بها.

اترك تعليقاً