تشقق الشفاه وجفافها مشكلة شائعة يعاني منها كثير من الناس من وقت لآخر، وتزداد درجة الجفاف والتشقق خلال فترة صيام شهر رمضان المبارك، وخلال الفترات الانتقالية بين الفصول، ولا يقتصر تأثير تشقق الشفاه على المظهر فقط إنما يتسبب ذلك بألم قد يصل إلى النزيف في بعض الحالات.

من أهم الأسباب التي تجعل الشفاه عرضة للتشقق هي كونها 

من أهم الأسرار والنصائح الضرورية للحصول على شفاه بمظهر صحي وحيوي بلا جفاف وتشقق:

  1. الترطيب

للحصول على شفاه صحية ناعمة بلا تشقق وجفاف من المهم جداً استخدام مرطب خاص بالشفاه، لأنها لا تحتوي على غدد دهنية، مثل باقي البشرة، لذلك هي أكثر عرضة للجفاف والتشقق بشكل كبير وتحتاج ترطيباً يومياً.

من أهم المواد التي يجب أن تحتوي عليها مرطبات الشفاه هي:

  • فيتامين E الذي يعزز ترطيب ونعومة الشفاه.
  • فيتامين C الذي يمنح الشفاه نضارة وحيوية
  • زبدة الشيا التي ترطب الشفاه بعمق وتغذيها
  • الأحماض الدهنية التي تساعد على تجدد خلايا بشرة الشفاه
  • العسل وشمع العسل الذي يغذي ويعالج الشفاه ويحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا

تجنبي استخدام مرطب الشفاه الذي يحتوي على المنتول أو نكهة النعناع لأنه يجف بسرعة ويمكن أن يترك الشفاه أكثر تشققًا من ذي قبل، حتى لو منحك شعوراً بالانتعاش.

للحصول على نتائج إيجابية احتفظي بمرطب الشفاه داخل حقيبتك وأعيدي تطبيق المرطب كلما شعرتي بأنه زال وأن شفتيك بحاجة إلى ترطيب سريع، واحرصي على ترطيب شفتيك قبل النوم.

  1. شرب الماء

يعتبر عدم حصول الجسم على كفايته من الماء أحد أهم الأسباب لحدوث جفاف بشرة الجسم كله، ولأن الشفاه أرق وأكثر حساسية من الجلد في أجزاء أخرى من الجسم، فهي أول ما يتأثر بعدم شرب الماء بكميات كافية يومياً.

لذلك احرصي على شرب المياه باستمرار قبل أن تصلي إلى مرحلة الشعور بالعطش للحصول على شفاه ذات مظهر صحي حيوي بلا جفاف.

  1. الحماية من أشعة الشمس

لأن للشفاه بشرة حساسة من الممكن أن يتسبب التعرض المطول لأشعة الشمس فوق البنفسجية في إلحاق ضرر كبير بالشفاه ويؤدي إلى جفافها وتشققها، لذلك من الضروري استخدام واقي شمسي للشفاه قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة، خاصة أوقات الذروة.

اختاري كريم واقي من الشمس لشفاهك يحتوي على عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية SPF لا يقل عن 30، واحرصي على تطبيقه على شفتيك كل ساعتين عندما تكونين تحت أشعة الشمس.

  1. تجنب مص الشفاه أو بلها باللعاب أو إزالة الطبقة الجافة بقوة

يعتقد كثيرون أن الشفاه يمكن أن تترطب بلعقها أو مصها أو العض عليها، وقد يقوم البعض بذلك كحركة عفوية دون قصد بهدف الترطيب عند الشعور أن شفاههم جافة، لكن ذلك يتسبب في زيادة تشقق الشفاه لأن اللعاب يتبخر بسرعة، ويسحب الرطوبة من سطح الشفاه. ويترك شفتيك أكثر جفافاً.

ومن المهم أيضاً عدم إزالة الطبقة الجافة من الشفاه من خلال نتش أطرافها أو شدها بقوة لأن ذلك يفاقم من مشكلة جفافها ويتسبب بالنزيف، وعوضاً عن ذلك يمكن استخدام مقشرات مخصصة للشفاه لتزيل الطبقة الجافة منها بلطف.

  1. تجنب المواد الكيميائية الضارة

تحتوي بعض مستحضرات التجميل وأقلام الحُمرة وكريمات تجميل ونفخ الشفاه على مواد مؤذية لشفتيك، وتتسبب في جفافها وفقدان حيويتها لذلك من المهم قراءة المكونات قبل شراء أي مستحضر أو كريم للشفاه، والتوقف عن استخدام أي كريم أو ملون للشفاه تلاحظين أنه يسبب الشعور بالوخز أو الحرق أو الألم أو تهيج الشفاه وتحسسها.

اترك تعليقاً