يكمن الكثير من جمال الأيدي والأقدام في الحصول على أظافر جميلة وأنيقة، ولا يتحقق ذلك إلا عبر العناية الصحية بها من خلال عادات بسيطة بشكل يومي، وبتكلفة غير باهظة.

ما هي أهم العادات اليومية التي ينصح بها للحصول على الأظافر الصحية بمظهر جميل؟

  • ترطيب الأظافر

الترطيب المناسب هو أساس روتين العناية بالأظافر، وحين لا تحصل الأظافر على الترطيب اللازم تصبح جافة وقابلة للتكسر بشكل كبير، ولضمان الحصول على الترطيب والتغذية اللازمة لأظافرك ينصح باستخدام الزيوت الخاصة بتغذية الأظافر وتحتوي على مكونات طبيعية، تمنحها التغذية اللازمة وتعزز مرونتها وقوتها لتجنب التكسر، بالإضافة إلى منحها لمعة ورونق طبيعياً يبرز جمالها.

  • لا تزيلي الجلد الزائد حول الأظافر

من الشائع قص الجلد الزائد حول الأظافر أو دفعه للخلف أو محاولة التخلص منه تماماً، لكن ذلك يؤذي الأظافر خصوصاً إذا كان بشكل عنيف فهو المنطقة التي تحمي الظفر، ويؤدي ذلك إلى تقشر وجفاف الجلد المحيط بالظفر والتهابه وانتقال العدوى والبكتريا إليه أحياناً.

  • تجنبي تعريض الأظافر للماء لمدة طويلة

ملامسة الماء لمدة طويلة بشكل متكرر يمكن أن يضعف بنية الأظافر، وقد يؤدي إلى التسبب في هشاشة وتقشر وكسر الأظافر، لذلك يُنصح بارتداء القفازات أثناء غسل الأطباق، والتنظيف، والقيام بالأعمال المنزلية التي تتضمن ملامسة مع الماء. ينصح أيضاً بتجنب استخدام الماء الساخن جداً خلال الاستحمام وغسل اليدين، لأنه يزيد من جفاف الأظافر.

  • ابتعدي عن الأدوات الحادة

كثير من الناس تعتقد أن تنظيف الأظافر والعناية بها يتطلب تنظيف ما تحت الظفر بأدوات حادة لإخراج أي أوساخ لكن تلك ممارسة مؤذية لأنها تفصل بين الظفر والطبقة التي تحته وبالتالي تزيد من احتمالية الإصابات بالبكتيريا والعدوى والفطور.

كما يجب تجنب قضم الأظافر تماماً، وفتح المعلبات وغيرها باستخدام الأظافر، لأن ذلك يتسبب في تكسر الظفر وتلفه.

  • لا تستخدمي الأصباغ والمواد الكيميائية بشكل مفرط

كثرة استخدام المناكير والأصباغ لطلاء الأظافر وإزالتها أيضاً بمواد كيميائية كالأسيتون بشكل يومي يسبب الجفاف والتلف للأظافر، ومن الأفضل استخدام مزيلات التي تحتوي على زيوت ومكونات مرطبة بدلاً عن الأسيتون.

ويمكنك استخدام القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز على سطح الأظافر قبل طلائها بالمناكير لتخفيف كمية المواد الكيميائية التي تمتصها الأظافر، ولضمان الحصول على أظافر صحية وحيوية، ينصح بترك الأظافر تأخذ أيام استراحة دون أي طلاء، لجعلها تتنفس وتجنب اصفرارها وتحولها إلى باهتة وجافة.

  • تقليم الأظافر

من المهم تقليم الأظافر بشكل دوري، أظافر أنيقة وذات مظهر طبيعي، وعدم تركها تصبح طويلة جداً، لأن ذلك يزيد من احتمالية تكسر الأظافر.

  • استخدمي مبرد الأظافر باتجاه واحد

عند برد الأظافر من المهم مراعاة بردها باتجاه واحد فقط، عوضاً عن بردها ذهاباً وإياباً، لأن ذلك يتسبب بترك حواف الأظافر خشنة وقابلة للتكسر بشكل أكبر.

  • احرصي على تناول الأطعمة الصحية المغذية

النظام الغذائي أساسي ومهم للحفاظ على صحة الأظافر. في كثير من الأحيان تعكس حالة الأظافر مدى افتقاد الجسم للفيتامينات والمواد المغذية عند عدم اتباع نظام غذائي متوازن، فيظهر التعب على شكلها وتبدو باهتة أو هشة متكسرة أو تفتقد اللمعان والحيوية عندما لا يحصل جسمك على حاجته من المواد الموجودة في الأطعمة الصحية، ومن أفضل الأطعمة التي تفيد في الحصول على أظافر صحية جميلة: الفواكه والخضار والمكسرات والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب، وج وأحماض أوميغا 3 الدهنية والأطعمة التي تحتوي على البيوتين.

من المهم أيضاً ألا تتجاهلي التغيرات في مظهر أظافرك، لأن ذلك قد يكون علامة على مشكلة صحية يعاني منها جسدك، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب عند ملاحظة أي تغير واضح في شكل وقوام الأظافر.

اترك تعليقاً