للعناية بمحيط العينين أهمية كبيرة نظراً لتأثير العيون على المظهر والجمال فهي أول ما نراه عندما ننظر إلى أي شخص، لكن تتعرض المنطقة لعوامل مؤذية عديدة ناتجة عن عادات وأخطاء شائعة من المهم معرفتها لتجنب أثرها وضررها على جمال عينيك.

بدايةً، لماذا تحتاج البشرة المحيطة بالعين عناية خاصة؟

· البشرة المحيطة بالعينين لديها غدد دهنية أقل من غيرها لذلك تكون عرضة للجفاف.

· تتميز البشرة حول العين بأن الجلد فيها رقيق أكثر من أي منطقة أخرى.

· يتحرك الجلد المحيط بالعين مرات كثيرة خلال اليوم بسبب فتح الجفن وإغلاقه.

كل تلك العوامل تجعل من هذه البشرة المحيطة بالعين عرضة للإصابة بالجفاف والتجاعيد وتميل إلى التقدم في السن بسرعة أكبر من مناطق الوجه الأخرى.

ما هي أبرز المشاكل التي تصيب محيط العينين؟

·  الجفاف

· التجاعيد والخطوط الدقيقة

· الهالات السوداء

· الانتفاخ

لتجنب كل هذه المشاكل يجب تفادي مجموعة من الأخطاء الشائعة والمنتشرة بشكل كبير ومنها:

1. استخدام كريم محيط العين فقط عند التقدم في العمر وظهور التجاعيد

من أبرز الأخطاء الشائعة في العناية بمحيط العين هو عدم البدء بالعناية قبل ظهور التجاعيد بشكل واضح، فالعناية والترطيب في عمر مبكر تفيد بشكل كبير في تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، خاصة إذا كانت البشرة من النوع الجاف، لذا يُنصح باستخدام مستحضرات العناية بمحيط العين منذ عمر العشرينات، ويجب زيادة معدل استخدامه مع التقدم أكثر في العمر، أما اختيار نوعية الكريم فيكون بناءً على العمر والاحتياج ونوع البشرة.

2. إخفاء الهالات بدل علاجها

تلجأ الكثير من النساء إلى إخفاء الهالات السوداء كحل سريع لتفادي ظهورها، لكن ذلك يكون مؤقتاً ويؤثر سلباً على البشرة حول العين بسبب تغطيتها بشكل يومي بالمكياج، والحل الأفضل لذلك هو البحث عن سبب تشكّل هذه الهالات والتخلص منه وعادة ما تكون الأسباب متعلقة بعادات النوم الخاطئة وعدم شرب كمية كافية من الماء والنظام الغذائي غير الصحي وإجهاد العينين وغيرها.

3. تنظيف محيط العين بالصابون أو غسول يزيل الدهون

تعتبر منطقة محيط العين أكثر مناطق الجلد رقة وتمتلك عدداً قليلاً من الغدد الدهنية، لذلك يضر بها تنظيفها بالصابون أو أي غسول يزيل الدهون بشكل كامل، ويؤدي إلى جفافها بشكل كبير

4. وضع المكياج مباشرة بعد استخدام كريم العناية بمحيط العين

يحتاج كريمات العناية بالعينين إلى بعض الوقت لتستطيع البشرة امتصاصها والاستفادة منها، لذلك من الخطأ، البدء بوضع المكياج على البشرة فوراً بعد تطبيق كريم العناية بالعين، لأن ذلك يؤدي إلى إزالته قبل أن تمتصه البشرة بشكل كامل.

5. فرك الجلد لإزالة المكياج

في كثير من الأحيان تلجأ المرأة إلى إزالة المكياج عن العينين بواسطة فركهما، لكن ذلك يؤدي إلى الإضرار بالبشرة المحيطة بالعين، والأفضل أن تبللي قطعة قطنية بمزيل المكياج وتتركيها على الجفن والمنطقة المحيطة بالعين لمدة 10 ثوانٍ ومسح البشرة بعدها بشكل لطيف دون شد الجلد أو فركه.

6. عدم إزالة المكياج قبل النوم

يؤدي النوم دون إزالة المكياج إلى أضرار كبيرة في المنطقة المحيطة بالعين، لأن المسام تكون مسدودة وكذلك يمكن أن تُسد بصيلات الشعر ببقايا المسكرة، ولا تُمنح البشرة وقتاً للتنفس، ويزيد ذلك من احتمالية تهيج البشرة وجفافها وظهور البثور.

7. وضع كمية كبيرة من كريم العناية بمحيط العين

تعتبر مساحة المنطقة المحيطة بالعين صغيرة، لذلك من الخطأ استخدام كمية كبيرة من كريم العناية بالعين عليها، بل يجب أن تكون الكمية المناسبة تقريباً بحجم حبة البازلاء لتكفي البشرة المحيطة بعينيك، واستخدام كمية زائدة لا ينفع أبداً بل قد يضر في بعض الأحيان.

8. استخدام منتجات وكريمات محيط العين قرب العين تماماً

يؤدي وضع كريم العناية بالعينين بمنطقة قريبة وملاصقة للعين إلى أضرار عديدة، حيث ينتقل المستحضر إلى العين مباشرة ويؤدي ذلك إلى تهيجها وتحسسها مع الشعور بالحرق في كثير من الأحيان، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انتفاخ الجفن.

9. تجفيف محيط العين قبل تطبيق كريمات العناية والترطيب

إذا كنت ترغبين في الحصول على أقصى استفادة من كريم العناية بمحيط العين، يُنصح بوضعه على الجلد الرطب مباشرة، لتحتفظ البشرة بأكبر نسبة ممكنة من الرطوبة، ويجب الابتعاد تماماً عن تجفيف محيط العين بخشونة بعد غسله.

10.  عدم ارتداء النظارات الشمسية

يؤدي التعرض للشمس مباشرة إلى الإضرار بالبشرة المحيطة بالعين واحتراقها بسرعة لكونها بشرة رقيقة وحساسة، وينتج عن ذلك زيادة جفاف هذه البشرة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، لذلك احرصي دائماً على ارتداء نظارة شمسية لحماية البشرة المحيطة بالعين.

اترك تعليقاً