العناية بالشعر خلال فصل الصيف تشكل تحدياً ليس سهلاً للحصول على شعر صحي وحيوي بمظهر جميل، ولأن فصل المرح والإجازات والرحلات والحفلات تزداد أهمية العناية بالشعر الذي يشكل تاج إطلالتك مهما كانت المناسبة.

لذلك هنالك خطوات ونصائح أساسية تساعدك على الحفاظ على شعرك صحياً طوال أيام الصيف وتخفف من أضرار الحرارة والشمس والرطوبة التي تنعكس على مظهر شعرك.

ما أبرز الخطوات الأساسية التي تساعدك على العناية بالشعر خلال فصل الصيف؟

  • تجنبي المبالغة في غسل الشعر

تكثر في الصيف الحاجة إلى الاستحمام بشكل يومي، لكن يؤدي الغسيل المتكرر بالشامبو إلى تجريد فروة رأسك من زيوتها الطبيعية، وتتسبب في جعله جافاً وهشاً ويسرع في حدوث تلفه. لذلك يُنصح بعدم غسل الشعر بالشامبو أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

  • قصّي النهايات المتقصفة من شعرك

في أحيان كثيرة يؤدي ترك الشعر لمدة طويلة دون قص إلى جعله يبدو بمظهر غير صحي، لذلك من المهم قص النهايات الجافة والمتقصفة من الشعر خلال فصل الصيف، خاصة أن الشعر ينمو بشكل أسرع خلال أيام الصيف. ويُنصح بقص أطراف الشعر كل 6 أو 8 أسابيع بهدف تقليل تقصفه وتكسره.

  • احرصي على الوقاية من الشمس

صحيح أن الشمس عامل مهم في الحفاظ على صحة الإنسان، إلا أنها تحمل أضراراً واسعة عند التعرض لها دون وعي خلال أيام الصيف، فالأشعة الضارة لا تحرق البشرة فقط، إنما تسبب الضرر للشعر، خاصة الشعر المصبوغ، إذ تجفّف الأشعة فوق البنفسجية الشعر وتخشّن الطبقة الخارجية من الشعرة.

لأجل ذلك يُنصح بارتداء قبعة بحافة واسعة عند التعرض للشمس فترة طويلة، لحماية الشعر من التلف والمحافظة على رطوبة فروة الرأس. كما يمكنك استخدام واقي شمسي مخصص للشعر يحميه من الحرارة والأشعة الضارة.

  • تذكري العناية بالنظام الغذائي

يؤثر النظام الغذائي الذي تتبعينه على حيوية شعرك ومظهره بشكل كبير، ويتأذى من أي خلل فيه، ففي كثير من الأحيان يؤدي اتباع الحميات الغذائية السيئة لإنقاص الوزن بسرعة إلى افتقاد الجسم للعناصر المغذية الضرورية، مما ينعكس على هشاشة الشعر وجفافه، وزيادة تساقطه.

لذلك من المهم تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والأحماض الدهنية والبروتينات، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من الماء يومياً للمحافظة على صحة الشعر وفروة الرأس.

  • تجنبي التسريحات ضيقة

تؤدي التسريحات التي تتضمن شد الشعر وحبسه بشكل ضيق لمدة طويلة إلى الإضرار بالشعر وزيادة تكسره بالإضافة إلى تضرر جذور الشعر وإتلافها، لذلك يُنصح بتجنبها خاصة في الصيف الذي يكون فيه الشعر أكثر جفافاً وعرضة للضرر، فمن المهم ترك الشعر مرتخياً وتركه متحرراً من التسريحات الضيقة على الأقل خلال فترة النوم، وإذا كنت تستخدمين وصلات للشعر يجب أن تمنحي شعرك استراحة منها كي لا تؤذي الشعر على المدى البعيد.

  • اغسلي شعرك قبل وبعد السباحة

من المهم شطف شعرك بعد السباحة، للتخلص من بقايا الكلور والمواد الضارة العالقة بشعرك، والتي تسبب الأذى له، وإذا لم يكن هناك مكان قريب لغسله، احتفظي بزجاجة رذاذ مملوءة بالمياه النظيفة لرشها عليه بعد السباحة.

ولضمان عدم تضرر شعرك من مياه أحواض السباحة يُنصح أيضاً بغسل الشعر بالماء العذب قبل السباحة، لتقليل امتصاص الشعر لمياه المسبح التي تحتوي على الكلور الذي يجرد شعرك من زيوته الطبيعية ويتسبب بجفافه.

  • مشطي شعرك برفق

من المهم التعامل برفق مع الشعر بسبب بنيته الرقيقة، خاصة عنما يكون مبللاً حيث يكون أكثر عرضة للتكسر والتقصف، لأجل ذلك حاولي التمشيط برفق دون شد، وباستخدام الأمشاط ذات الأسنان العريضة لضمان فك تشابكه دون أن يتسبب ذلك في ضرر له.

  • امنحي شعرك استراحة من الحرارة

للحفاظ على صحة شعرك وحيويته من المهم جداً أن تمنحي شعرك استراحة من الحرارة الشديدة في مجففات الشعر وآلات تمليس وتجعيد الشعر، لأن تكرار استخدامها بشكل يومي في الصيف يتسبب في ضرر كبير للشعر وجفافه وتقصّفه، وإذا كان من الضروري استخدامها احرصي على أن تكون بدرجة حرارة منخفضة لتقليل الضرر.

ولا يقتصر الأمر على حرارة الهواء والأدوات فقط، إنما يجب تجنب غسل الشعر بالماء شديدة السخونة، الذي يؤذي الشعر ويتسبب في خسارته للمعانه الطبيعي.

  • استخدمي المنتجات الطبيعية العضوية

أفضل المنتجات للعناية بالشعر في الصيف هي المنتجات المصنوعة من المواد الطبيعية العضوية سواء كانت على شكل زيوت أو سيروم أو كريم أو هلام أو قناع للشعر، لأنها تحتوي على المواد المغذية للشعر من جذوره حتى أطرافه، دون أن تحتوي على مواد كيميائية ضارة به، مما يؤدي إلى تقليل تساقط الشعر، بالإضافة إلى ترطيبه وإصلاح أضراره، وتقوية بنيته. لذلك احرصي على اختيار المناسب منها واحتفظي بها في متناول يدك لاستخدامها يومياً وكلما دعت الحاجة.

اترك تعليقاً