أهم مصادر الكولاجين لتعزيز صحتك وجمالك

Top Sources of Collagen to Enhance Your Health and Beauty

 

إذا كُنت تسعى للحصول على بشرة نضرة وشعر كثيف وعظام قوية؛ فإنَّ الكولاجين هو الحلّ!

هناك العديد من الطرق لزيادة مستويات الكولاجين في الجسم، وأبرزها هو تناول مصادر غذائية غنية بالكولاجين.

في هذا المقال، سنستكشف أهم مصادر الكولاجين الطبيعية، النباتية والحيوانية، وكيفية إنتاجه وتحفيزه في الجسم.

انتاج الكولاجين في الجسم

الكولاجين هو بروتين يصنعه الجسم بشكل طبيعي، وهو أحد أكثر البروتينات وفرة في الجسم. إذ يُشكّل حوالي (30%) من إجمالي البروتين في الجسم.

يُمثّل الكولاجين المادة الأساسية للجلد والعضلات والعظام والأوتار والأنسجة الضامة الأُخرى. كما يوجد أيضاً في الأعضاء والأوعية الدموية وبطانة الأمعاء.

يتكون بروتين الكولاجين من مجموعة من الأحماض الأمينية، مثل؛ البرولين والجليسين والهيدروكسي برولين. وتتجمَّع هذه الأحماض الأمينية معاً لتشكيل ألياف بروتينية في بنية حلزونية ثلاثية. لذلك، يحتاج الجسم أيضاً إلى كمية مناسبة من فيتامين (C) والزنك والنحاس والمنغنيز لصنع الحلزون الثلاثي.

تحفيز إنتاج الكولاجين

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق لتعزيز الكولاجين في الجسم؛ للحدّ من التجاعيد وعلامات الشيخوخة. فيما يلي بعض طرق تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم:

1- صبار الألوفيرا

لقد تمَّ اِستخدام جلّ الألوفيرا منذُ القِدم لعلاج الجروح وتهدئتها. والسبب وراء نجاحه في تلك العلاجات هو أنَّ نبات الألوفيرا يزيد من إنتاج الكولاجين عند تطبيقه موضعياً أو حتَّى عند تناوله عن طريق الفم. ويُمكن أن تساعد هذه الخاصية المحفّزة لنمو الخلايا في تعزيز إنتاج الكولاجين في بشرتك.

2- الأطعمة الغنية بفيتامين C

يُعدُّ فيتامين (C) ضرورياً لتخليق حمض الهيالورونيك، الذي يعمل على تسريع وقت الشفاء، وتخفيف آلام المفاصل. ولكن، بدون مستويات كافية من فيتامين (C)، لن يستفيد جسمك من الفوائد الكاملة للأطعمة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك. 

إذ يُساعد حمض الهيالورونيك على زيادة إنتاج الكولاجين في جسم الإنسان، ويوجد هذا الحمض بشكل طبيعي في الجسم، ولكنَّه يتناقص مع التقدّم في العمر.

لذلك، فإنَّ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (C) والأحماض الأمينية يُمكن أن يزيد من مستويات هذا الحمض وبالتالي يزيد الكولاجين في الجسم.

3- الجينسنغ

تمَّ توثيق الآثار المضادَّة للشيخوخة لنبات الجينسنغ، إذ يتمّ اِمتصاصه في الجلد دون أن يسبّب التفاعلات السلبية التي تسبِّبها العديد من المستحضرات الكيميائية الصيدلانية، ويُساعد البشرة على الحفاظ على شكلها الأصلي.

كما أظهرت الدراسات أيضاً أنَّه يعزّز نمو الكولاجين، ويحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB).

4- مكملات الكولاجين

يتناول الناس مكملات الكولاجين لزيادة صحة المفاصل والبشرة. وقد توصَّلت إحدى الدراسات الموثوقة في عام (2021)، إلى أنَّ مكملات الكولاجين المحلولة لمدّة (90) يوماً يُمكن أن تقلّل من التجاعيد، وتحسّن مرونة البشرة وترطيبها.

اقوى مصادر الكولاجين

ما يُثير الاِهتمام في الكولاجين هو أنَّ تحفيز نموه يؤدِّي إلى تأثير الدومينو؛ أي أنَّه كلَّما زادت كمية الكولاجين في جسمك، زادت قدرته على إنتاج المزيد والحفاظ عليه.

نستعرض فيما يلي أبرز وأقوى مصادر الكولاجين التي يُمكنك الاِستفادة منها، لذا تابع القراءة.

مصادر الكولاجين الطبيعي

تتوفّر العديد من المصادر الطبيعية لزيادة مستويات الكولاجين في الجسم، دون الحاجة إلى اللجوء إلى المكملات الغذائية.

سنُسلّط الضوء أدناه على مصادر الكولاجين الطبيعي، ونُصنّفها إلى نوعين رئيسيين: حيواني ونباتي.

مصادر الكولاجين الحيواني

يُفضَّل دائماً الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها من الطعام. لذلك، قم بإضافة هذه المصادر الغذائية الغنية بالكولاجين إلى نظامك الغذائي:

اللحم البقري والدواجن والبيض والأسماك


يوجد الكولاجين في الجلد والعظام والأربطة والأوتار لدى الحيوانات والأسماك، فإذا كنتَ تسعى لاتباع نظام غذائي يحتوي على الكولاجين، عليك تضمين هذه المصادر في وجباتك.

ومع ذلك، فإنَّ العديد من الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً خاصاً قد لا يرغبون بتناول أجزاء معينة من الحيوانات (مثل أعضاء الجسم وأقدام الدجاج وأصداف الروبيان)، ولكنَّها تحتوي على كميات عالية من الكولاجين.

مرق العظام

يحتلّ مرق العظام المرتبة الأولى في قائمة مصادر الطعام التي تحتوي على كميات عالية من الكولاجين. يُمكنك شراءه من المحلات التجارية أو تحضيره بنفسك في المنزل.

ويمكنك إضافة الخضروات (مثل البصل والجزر والكرفس) وكذلك الأعشاب (مثل إكليل الجبل والزعتر) لتعزيز العناصر الغذائية وتحسين الطعم.

مصادر الكولاجين النباتي

المصادر الغذائية للكولاجين محدودة إلى حدٍّ ما، لأنَّها تأتي مباشرةً من مصادر حيوانية. ولكن ماذا لو كنت لا تأكل لحوم الحيوانات أو الأسماك؟ هل يوجد مصدر نباتي للكولاجين؟

من الناحية الفعلية، لا توجد مصادر نباتية للكولاجين، حيثُ يوجد الكولاجين بشكل أساسي في الحيوانات أو يتمّ تصنيعه عن طريق تحطيم البروتينات النباتية المختلفة، وإعادة تركيب أحماض أمينية معيّنة تعكس بنية الأحماض الأمينية للكولاجين.

ومع ذلك، يُمكنك الاِستفادة من فوائد الكولاجين من خلال تناول الأطعمة اللازمة لإنتاج الكولاجين في الجسم، مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (C) والنحاس والزنك.

مصادر العناصر الغذائية التي تدعم إنتاج الكولاجين

إليكم أهمّ (5) مصادر للعناصر الغذائية التي تدعم إنتاج الكولاجين في الجسم:

1- البروتينات

تحتوي العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين على الأحماض الأمينية، مثل الجلايسين والأرجينين، اللازمة لصنع الكولاجين.

وهناك بعض المصادر النباتية التي توفّر البروتين مثل، البقوليات والمكسرات (اللوز والفول السوداني والجوز)، والبذور (الشيا والكتان)، وفول الصويا والسبانخ والحبوب الكاملة (الشوفان).

2- فيتامين (C)

المصادر النباتية هي أفضل مصدر لفيتامين (C) وتشمل: التوت، الحمضيات، الكزبرة، الجوافة، الخضروات الورقية، المانجو، البابايا، الأناناس والفراولة والطماطم.

3- الزنك

وتشمل المصادر النباتية التي تحتوي على الزنك؛ الفول، والبقوليات، والمكسرات، والحبوب الكاملة.

4- النحاس

تحتوي الأطعمة التالية على النحاس؛ الأفوكادو، الموز، التين، الكيوي، الفطر، المكسرات (الكاجو، الفول السوداني)، الزيتون، البطاطس، الأعشاب البحرية، البذور (السمسم، عباد الشمس)، والفراولة.

5- المنغنيز

تشمل المصادر النباتية التي تحتوي على المنغنيز كلَّاً من؛ الموز، الفاصولياء، التوت، البروكلي، التين، الخضار الورقية (اللفت، السبانخ)، البقوليات (العدس، فول الصويا)، المكسرات (البندق، الفول السوداني، البقان)، الأناناس، الفراولة، البطاطا الحلوة، الحبوب الكاملة.

الكولاجين في الأعشاب

فيما يلي (10) أعشاب يُمكن أن يُساعد تناولها في تحسين مستويات إنتاج الجسم للكولاجين بشكل طبيعي، وهي:

  • نبات الجينسنج.
  • الجينسنغ الهندي.
  • الكزبرة.
  • الأعشاب البحرية.
  • الأرجونا.
  • الكركم.
  • المورينغا.
  • الزنجبيل.
  • نبات القراص.
  • ذيل الحصان.
  • الكولاجين في الفواكه

    إليك بعض أصناف الفاكهة التي تعمل على تعزيز الكولاجين، للمساعدة في الحفاظ على نضارة بشرتك وشبابها:

    • الحمضيات، مثل الليمون، والبرتقال، والجريب فروت.
    • الفاكهة الاستوائية، مثل المانجو، والكيوي، والأناناس، والجوافة.
    • التوت.
    • الفراولة.
    • الطماطم.
    • الأفوكادو.
    • الرمان.

    مصادر الكولاجين البحري

    الأسماك والمأكولات البحرية هي أحد أهمّ المصادر لزيادة مستويات الكولاجين في الجسم. إذ تحتوي عظام الأسماك وأربطتها وجلدها على نسبة عالية من بروتين الكولاجين.

    كما يعتبر الكولاجين البحري من بين أفضل أنواع الكولاجين التي يمتصّها الجسم بشكل جيد. ولذلك، تقوم العديد من شركات تصنيع المكملات الغذائية باِستخدام مصادر بحرية لاِستخلاص الكولاجين.

    مصادر الكولاجين البقري

    الكولاجين البقري هو بروتين طبيعي يُشكل العنصر الأساسي في عظام وغضاريف وأنسجة الأبقار. وبفضل تشابهه الكبير مع الكولاجين الذي يُنتجه جسم الإنسان، تُعدّ مكملات الكولاجين البقري الخيار الأمثل لتعويض نقص هذا البروتين مع تقدّم العمر.

    ويتمّ اِستخراج الكولاجين البقري، من خلال الخطوات التالية:

      • غلي عظام الأبقار: لتحرير الكولاجين من الأنسجة المحيطة.
      • اِستخلاص مادة الكولاجين: من خلال فصل الكولاجين عن باقي المكونات باِستخدام تقنيات خاصة لضمان نقاءه وفعاليته.
  • تجفيف وطحن الكولاجين.
  • تعبئة المسحوق في كبسولات.
  • مصادر الكولاجين الصناعي

    تعمل العديد من الشركات على تصنيع منتجات تحتوي على الكولاجين، ونقدّم لك فيما يلي أهمّ المصادر الصناعية للكولاجين:

    1- مساحيق وكبسولات الكولاجين:

    أصبحت هذه المنتجات شائعة في الآونة الأخيرة، ويتمّ تناولها عن طريق الفم. وتعتبر أنواع الكولاجين الموجودة في هذه المنتجات فعَّالة في مكافحة التجاعيد، والحفاظ على شباب البشرة.

    2- الكريمات الغنية بالكولاجين:

    تتوفّر العديد من الكريمات المحتوية على كولاجين صناعي في الأسواق، وتتميَّز بقدرتها على الاِحتفاظ بالرطوبة في الجلد، وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد.

    3- زيوت الكولاجين:

    تعتبر زيوت الكولاجين أيضاً أحد مصادر الكولاجين الصناعي، ولكن على الرغم من اِنتشار هذه المنتجات بكثرة في الأسواق والإقبال الكبير من النساء على شرائها، إلَّا أنَّ هناك نقص في الدراسات التي تُثبت فعَّالية اِستخدام الكولاجين الصناعي موضعياً.

    مصادر حبوب الكولاجين

    تحتوي حبوب الكولاجين من بيرين هيربل على مزيج رائع ممَّا يلي:

    • الكولاجين: بروتين أساسي للحفاظ على صحة ومرونة البشرة، والشعر، والأظافر، والمفاصل.
    • مضادات الأكسدة: تُبطئ علامات الشيخوخة.
    • الفيتامينات والمعادن: ضرورية لصحة البشرة والشعر بشكل عام.

    يعمل هذا المزيج الساحر على تحسين صحة البشرة والشعر، ويضمن اِمتصاص المكونات بشكل أقصى، ممَّا يوفّر لك نتائج ملحوظة وسريعة.

    أقراص الكولاجين من بيرين هيربل

    تُعدُّ أقراص الكولاجين من بيرين هيربل مصدراً غنياً لصحة ونضارة البشرة والشعر والأظافر. إذ تُقدّم هذه الأقراص جرعة مكثفة من الكولاجين، الذي يتميّز بقدرته على:

    • تعزيز مرونة البشرة.
    • ترطيب البشرة.
    • تقوية الشعر والأظافر.
    • تخفيف آلام المفاصل.

    لا تفوّت فرصة اِكتساب بشرة نضرة، وعظام قوية، ومفاصل مرنة، واِطلب أقراص الكولاجين من بيرين هيربل الآن!

    الأسئلة الشائعة

    ما هو الكولاجين؟

    الكولاجين هو بروتين أساسي يُشكل حوالي 30% من إجمالي بروتينات الجسم، وهو جزء أساسي من الأنسجة الضامة، بما في ذلك الجلد والعظام والشعر والأظافر.

    كيف احفز انتاج الكولاجين في الجسم؟

    يمكن تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم، من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C والبروتينات، بالإضافة إلى مكملات الكولاجين.

    ما هي اكثر الاطعمة التي تحتوي على الكولاجين؟

    أكثر الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين هي، اللحم البقري والدواجن والبيض والأسماك، بالإضافة إلى مرق العظام.

    متى يتوقف الجسم عن إنتاج الكولاجين؟

    يتوقف الجسم عن إنتاج الكولاجين مع التقدّم في العمر، وتتسارع هذه العملية بدءاً من منتصف العشرينات ممَّا يزيد من فرص ظهور التجاعيد وفقدان مرونة الجلد.

    كيف يمكن زيادة انتاج الكولاجين للبشرة؟

    يمكن زيادة إنتاج الكولاجين للبشرة من خلال تناول الأغذية الغنية بالكولاجين، مع مكملات الكولاجين واِستخدام مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين C وحمض الهيالورونيك.

    أين يوجد الكولاجين الطبيعي بكثرة؟

    يوجد الكولاجين الطبيعي بكثرة في اللحم البقري والدواجن والبيض والأسماك ومرق العظام.

    ما طريقة استخدام حبوب الكولاجين؟

    يمكن استخدام حبوب الكولاجين، من خلال تناول حبة واحدة يومياً في الصباح وعلى معدة فارغة.

     

    المصادر 

    Healthline , clevelandclinic , alarabiya , naturemade

    مقالات ذات صلة