ما هي أفضل أنواع الكولاجين للرجال؟

What is the best type of collagen for men?

مع التقدّم ​​في السن، يبدأ إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم بالتباطؤ، ممَّا يؤدّي إلى ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وترهل الجلد وآلام المفاصل. ولكن لحسن الحظ، يمكن دعم مستويات الكولاجين من خلال المكملات الغذائية.


سنتعرّف في هذا المقال على تركيب الكولاجين وأفضل أنواعه، ونسلّط الضوء على فوائد استخدام الكولاجين للرجال، بالإضافة إلى أضراره وأعراض نقصه لديهم!

تركيب الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الرئيسي في أجسام الثدييات، ويشكل نسبة تتراوح بين (25%) و(35%) من إجمالي البروتينات في الجسم، إذ يوجد في الأنسجة والأعضاء على شكل صلب أو مرن، وهو بروتين غير قابل للذوبان في الماء.


تتميّز بروتينات الكولاجين بتركيبها الليفي الطويل، ممَّا يجعل وظيفتها تختلف عن وظائف البروتينات الكروية والأنزيمات الأخرى، كما يحتوي البروتين على نسبة عالية من ثلاثة أحماض أمينية نادرة، وهي الغلايسين والبرولين والهيدروكسي برولين.


ويعد الكولاجين فريداً في تركيبه بسبب اِحتوائه على نسب عالية من هيدروكسي برولين، وتتكوَّن عناصره الأساسية من الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والكربون.

أنواع الكولاجين

تمَّ تحديد حوالي (28) نوعاً من الكولاجين، وتختلف هذه الأنواع بناءً على كيفية تجميع الجزيئات، والمكونات الخلوية التي يتمّ إضافتها، ومكان اِستخدام الكولاجين في جسمك.


فيما يلي الأنواع الرئيسية الخمسة للكولاجين ووظائفها:


  • النوع الأول: يشكّل هذا النوع (90%) من الكولاجين الموجود في الجسم، ويُستخدم لتوفير البنية للجلد والعظام والأوتار والأربطة.

  • النوع الثاني: ويوجد هذا النوع في الغضروف المرن الذي يوفر الدعم للمفاصل.

  • النوع الثالث: ويوجد هذا النوع في العضلات والشرايين والأعضاء.

  • النوع الرابع: يوجد هذا النوع في طبقات البشرة.

  • النوع الخامس: يوجد هذا النوع في قرنية العين، وبعض طبقات الجلد، والشعر، وأنسجة المشيمة.

أفضل أنواع الكولاجين للبشرة

يُعتبر النوع الأول من الكولاجين هو الأفضل للبشرة، وهو النوع الأكثر وفرة من الكولاجين في الجسم، إذ يُحافظ على صحة العظام والجلد والشعر والأظافر.


كبقية أنواع الكولاجين، تبدأ مستويات الكولاجين من النوع الأول في الاِنخفاض بعد سنّ الـ (25) عاماً، ونظراً لأنَّه منتشر بكثافة في الأنسجة الضامة، فإنَّ اِنخفاض كميته يؤدِّي إلى ظهور بعض المشاكل مثل ترهلّ الجلد والخطوط الدقيقة والأظافر الهشة، بالإضافة إلى ترقق الشعر.

أفضل انواع حبوب الكولاجين

يتمّ تحويل بودرة الكولاجين إلى حبوب أو كبسولات لسهولة البلع والاِستخدام، وعند تناول حبوب الكولاجين على شكل كبسولات من بيرين هيربال لا يظهر طعم الكولاجين، الأمر الذي يُفضّله الكثيرون نظراً لأنَّ طعم الكولاجين قد لا يكون محبباً للجميع.

أفضل أنواع شراب الكولاجين

هناك العديد من الأنواع المختلفة لشراب الكولاجين المتاحة في السوق، ولكن هناك بعض الأنواع التي تعتبر الأكثر فاعلية وجودة، مثل شراب الكولاجين المستخلص من الحيوانات البحرية؛ فهو غني بالأحماض الأمينية والببتيدات المفيدة لبناء الكولاجين في الجسم، ممَّا يساهم في تحسين مرونة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد والتشققات.

أفضل أنواع الكولاجين للرجال

يُعدُّ مرق العظام هو الخيار الأفضل والأكثر أماناً للرجال بسبب اِحتوائه على أفضل الأحماض الأمينية اللَّازمة للجسم، إذ يحتوي مرق العظام على:


  • الجلايسين والبرولين والجلوتامين الذي يساعد في شفاء الجهاز الهضمي.
  • حوالي (400) ملغ من البوتاسيوم لكل كوب بالإضافة إلى المغنيسيوم والفوسفور للترطيب والطاقة المستدامة.
  • يحظى بمذاق أفضل ويمكن استخدامه بطرق متنوعة في المطبخ.

فوائد الكولاجين للرجال وأضراره

يوفّر الكولاجين العديد من الفوائد المختلفة للرجال لتحسين الصحة والمظهر العام.

فوائد الكولاجين للرجال

يُمكن تلخيصها في هذه النقاط:

1- منع تساقط الشعر والشيخوخة:

مع تقدّم الرجال في العمر، يقلّ إنتاج أجسامهم للكولاجين، ممَّا يؤثّر على بصيلات الشعر والبشرة، لذلك فإنَّ إضافة مكملات الكولاجين إلى نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في الحفاظ على مرونة بصيلات الشعر وقوتها، ممَّا يُبقي شعرك كثيفاً.


كما أنَّ الجلد يفقد مرونته الطبيعية في مرحلة الشيخوخة، وهذا هو السبب في ظهور التجاعيد وجفاف البشرة، وبالتالي فإنَّ تناول مكملات الكولاجين يُمكن أن يساعد في منع ذلك.

2- تعزيز بناء العضلات :

يمكنك اِستخدام الكولاجين إذا كنت تتطلَّع إلى بناء عضلاتك وقوتك، ويعود ذلك إلى اِحتواء الكولاجين على اِثنين من الأحماض الأمينية المهمة لبناء العضلات.


ومع التقدّم في السن واِنخفاض إنتاج الكولاجين، فإنَّ تناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعد في تعزيز قدرة الجسم على بناء العضلات.

3- زيادة التمثيل الغذائي والطاقة:

لن يقوم الكولاجين بمفرده بتسريع معدل الأيض لديك، ولكنَّه يعزّز نمو العضلات وهذا بدوره سيؤدّي إلى اِرتفاع معدل الأيض أثناء الراحة، ممَّا يساعدك على حرق المزيد من الطاقة على مدار اليوم.


كما يحتوي الكولاجين على الحمض الأميني الأرجينين، الذي يدعم إنتاج أكسيد النيتريك، ممَّا يعزّز تدفق الدم ونقل الأكسجين إلى الخلايا، ويؤدِّي إلى اِرتفاع مستويات الطاقة.

4- تعزيز صحة العظام والمفاصل:

يمكن للرجال أن يحموا أنفسهم من مشاكل المفاصل من خلال تناول مكملات الكولاجين، إذ لا يُفيد الكولاجين صحة المفاصل فحسب، بل هو مفيد أيضاً لصحة العظام.


حيثُ يشكّل الكولاجين الجزء الرئيسي من كتلة العظام، وتُظهر الدراسات الحديثة أنَّ ببتيدات الكولاجين تزيد من المادة العضوية للعظام. 

5- تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يمكن للكولاجين أن يعزّز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لاِحتواء الكولاجين على مادة الجلايسين، وهي حمض أميني معروف بدعم صحة الجهاز الهضمي.


كما تُشير الأبحاث إلى أنَّ الطبيعة المضادة للالِتهاب للجلايسين يمكن أن تساعد أيضاً في تهدئة بطانة القناة الهضمية، ممَّا يخفّف من الانزعاج المرتبط بحالات مثل متلازمة القولون العصبي (IBS).

فوائد مكمل الكولاجين للرجال

مكمل الكولاجين هو إضافة غذائية شائعة يستخدمها الرجال للاِستفادة من الكولاجين، ويأتي بأشكال عديدة كالحبوب والشراب وغيرها.

فوائد حبوب الكولاجين للرجال

تعد حبوب الكولاجين من المكملات الغذائية المفيدة للرجال، حيث تحتوي على العديد من الفوائد التي تساعد على تحسين صحة المفاصل والعظام والبشرة.


كما تساعد بطبيعتها سهلة الاِستخدام على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتسريع عملية التئام الجروح، بالإضافة إلى زيادة الكتلة العضلية وتحسين الأداء الرياضي للرجال.

فوائد شراب الكولاجين للرجال

إنَّ شراب الكولاجين هو الخيار الأمثل لمن يرغبون في الاِستفادة من الكولاجين بشكل سهل ومريح، إذ يتميَّز شراب الكولاجين بسهولة الاِستخدام، والطعم اللّذيذ بنكهاته المختلفة مثل البرتقال والليمون، بالإضافة إلى الاِمتصاص السريع واِحتوائه على فيتامينات ومعادن أخرى مفيدة للصحة.

اضرار الكولاجين للرجال

تشمل الأضرار أو التأثيرات الجانبية لاِستخدام الكولاجين للرجال مايلي:


  • مشاكل في الجهاز الهضمي: يتمّ هضم الكولاجين جيّداً بشكل عام لأنَّه يتحطَّم إلى أحماض أمينية صغيرة، ولكن يُعاني بعض الرجال من الاِنتفاخ وحرقة المعدة وعسر الهضم.

  • الغثيان والقيء: قد يعاني بعض الذكور من الغثيان عند تناوله. أو القيء الذي يؤدِّي إلى الجفاف ومشاكل الجهاز الهضمي على المدى الطويل.

  • الصداع والدوخة: قد تثير مساحيق الكولاجين اِستجابات تشبه الاِستجابة المناعية إذا كنت حساساً لبعض البروتينات الموجودة في اللحم البقري أو الدجاج أو السمك.

  • زيادة الوزن: يساعد الاِستخدام طويل الأمد للكولاجين على زيادة كثافة المعادن في العظام، ويمكن أن يحفّز نمو أنسجة جديدة حول المفاصل والأوتار، ممَّا قد يسبّب زيادة طفيفة في الوزن.
  • أعراض نقص الكولاجين للرجال

    هناك (6) أعراض رئيسية لنقص الكولاجين يجب على الرجال الاِنتباه إليها:


  • التجاعيد: تحدث التجاعيد نتيجة فقدان المرونة في الجلد، وهذا يعود مباشرةً إلى نقص الكولاجين. 

  • بطء تعافي العضلات: لن يساهم نقص الكولاجين في إطالة وقت تعافي العضلات فحسب، بل قد يؤدّي أيضاً إلى فقدان كتلة العضلات.

  • مشاكل الجهاز الهضمي: قد يسبّب نقص الكولاجين مشاكل في قدرة الأمعاء على الاِمتصاص، بالإضافة إلى العدوى والاِلتهابات.

  • اِنخفاض كثافة الشعر: نقص الكولاجين يمكن أن يؤدّي إلى ضعف الشعر وتدمير ملمسه.

  • آلام المفاصل: إذ يوفّر الكولاجين المرونة ويحمي المفاصل. لذا، إذا لم تكن في جسمك كمية كافية من الكولاجين فسيكون أكثر عرضة للضرر.

  • بطء التعافي من الإصابة: إذا وجدت أن جسمك يستغرق وقتاً أطول للشفاء من المعتاد، فقد يكون لديك نقص في الكولاجين.
  • نصيحة حول أهمية الكولاجين للرجال

    في الختام، تُعدّ مكملات الكولاجين خياراً ممتازاً للرجال الذين يرغبون في تحسين صحتهم العامة، والشعور بالراحة والنشاط، ومع وجود العديد من أنواع الكولاجين في السوق، من المهمّ اِختيار النوع المناسب لاِحتياجاتك وأهدافك.


    اِنقر هنا للحصول على أقراص الكولاجين من بيرين هيربال؛ لمساعدتك على تحسين صحة بشرتك وشعرك ومفاصلك، ومحاربة علامات التقدّم بالسن.


    الأسئلة الشائعة

     

    هل هناك آثار جانبية لتناول الكولاجين؟

    تناول الكولاجين عادةً آمن ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية طفيفة مثل غازات البطن أو طعم غير مستحب في الفم.

    هل يمكن تناول الكولاجين بشكل طبيعي من الطعام؟

    نعم، يمكن الحصول على الكولاجين بشكل طبيعي من بعض الأطعمة مثل اللحوم والدواجن والسمك والبيض والمنتجات الألبانية.

    ما هي الفوائد الملحقة لتناول الكولاجين؟

    تكمن الفوائد الملحقة لتناول الكولاجين في تحسين صحة الجلد والشعر والأظافر، وزيادة مرونة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد.

    هل يمكن للرجال الحصول على الكولاجين من مصادر طبيعية أخرى؟

    بالطبع، يمكن للرجال الحصول على الكولاجين من مصادر طبيعية أخرى مثل اللحوم والدواجن والسمك والبيض ومنتجات الألبان.

    ما هو الوقت المناسب لتناول الكولاجين؟

    لا يوجد وقت محدد لتناول الكولاجين، يمكن تناوله في أيّ وقت يناسبك من اليوم.

    هل يؤثر تناول الكولاجين على الهضم أو الحمية الغذائية؟

    تناول الكولاجين لا يؤثر بشكل كبير على الهضم أو الحمية الغذائية، بينما قد تحتوي بعض مكملات الكولاجين على مكونات إضافية قد تؤثر على البعض، مثل الجيلاتين الذي يأتي من مصدر حيواني.

    كم من الوقت يستغرق لرؤية نتائج ملحوظة بعد تناول الكولاجين؟

    يمكن أن يختلف الوقت اللازم لرؤية نتائج ملحوظة بعد تناول الكولاجين من شخص لآخر، فقد يستغرق بعض الأشخاص عدة أسابيع أو حتَّى أشهر لملاحظة تحسن في صحة الجلد والشعر والأظافر.

    هل يوجد جرعة موصى بها لتناول الكولاجين؟

    لا يوجد جرعة موحدة موصى بها لتناول الكولاجين، فهذا يعتمد على العديد من العوامل مثل العمر والجنس والحالة الصحية.

     

     

    المصادر

    Clevelandclinic , medicinenet , rejuvenated , bluebirdprovisions

    مقالات ذات صلة