دليل استخدام كولاجين للمفاصل

How to user Joint Collagen

الكولاجين هو بروتين أساسي في الجسم، ويلعب دوراً كبيراً في دعم وتحسين بنية البشرة، والعظام والمفاصل، ومع التقدّم في السنّ، ينخفض إنتاج الكولاجين في الجسم، ممَّا يؤدِّي إلى ظهور التجاعيد وآلام المفاصل وضعف الشعر والأظافر.


نقدّم في هذه المقالة نظرة شاملة حول الفوائد والآثار الجانبية المحتملة لاِستخدام الكولاجين للمفاصل. وتستعرض دور الكولاجين في المحافظة على صحة المفاصل، وتعزيز سلامة الغضاريف. 


كما تسلّط الضوء على مصادر الكولاجين الطبيعية والمكملات الغذائية مع التركيز على أفضل الخيارات المتاحة، مع مشاركة تجربة شخصية حول استخدام الكولاجين.

فوائد الكولاجين للمفاصل

من المهمّ تناول الكولاجين للتخفيف من آلام المفاصل لأنَّه يقلل من الصلابة، ويدعم الغضاريف، ويعالج الأوتار، ويقلّل من الاِلتهابات. وفيما يلي أبرز فوائده:

1- تقليل آلام المفاصل وتصلبها:

تظهر آلام المفاصل نتيجة اِلتهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام، وهذا يعني أنَّ النسيج الضام يتآكل (أو يختفي في بعض الحالات)، وتشير الدراسات إلى أنَّ تناول (10) جرامات من ببتيدات الكولاجين يومياً لمدة شهرين قد يقلّل من تصلّب الركبة والألم المرتبط بهشاشة العظام، كما يُلاحظ اِنخفاض آلام المفاصل لديهم.


ولكن لا تتوقّع نتائج فورية، فهي عادة تحتاجها على المدى الطويل؛ وما عليك سوى تناول حبوب الكولاجين أو شرب مرق العظام لمدة (3-6) أشهر ولاحظ الفرق.

2- نمو أنسجة الكولاجين والغضاريف:

يساعد الكولاجين في نمو الغضاريف لأنَّه يشكّل حوالي (50%) من جميع البروتينات الموجودة في الغضروف و(85-90%) من الغضروف المفصلي.


إذ تحفّز الأحماض الأمينية الفريدة الموجودة في الكولاجين (الجلايسين والبرولين)، الخلايا التي تساعد في عملية النمو والإصلاح الطبيعية ممَّا يساعد في الحفاظ على الأنسجة في حالة ممتازة، من خلال توفير العناصر الأساسية اللازمة للنمو والإصلاح الصحي، كما تساعد مكملات الكولاجين في تقليل تدهور الغضروف والحفاظ على صحته.

3- تسريع عملية شفاء الأوتار والأربطة:

يسرّع الكولاجين شفاء الأوتار والأربطة بشرط تناول (15) جرام منه مع (50) ملغ من فيتامين (C) قبل ممارسة التمارين بـ (30-60) دقيقة.


هذا التمرين يجب أن يكون تمرين قوة محدَّد، أو تمرين علاج طبيعي يستهدف الوتر المصاب لديك بمساعدة مُعالج متخصص؛ فالتوقيت والتمرين ضروريان لأنَّهما يساعدان على نقل الأحماض الأمينية من الأمعاء إلى الأوتار والأربطة المصابة لشفائها.

4- بناء كتلة العضلات النحيلة:

يساعد الاِستخدام المنتظم للكولاجين في بناء العضلات؛ بسبب قدرته على تكوين النسيج الضام وتحفيز تكيفات الأوتار، ولكن لا يمكنك أن تأخذها وتنتظر، إذ يجب أن تقوم برفع الأثقال والأوزان، بالإضافة لتناول الكولاجين هي ما يعزّز تخليق بروتين العضلات وجعلها تنمو. 

5- تقليل الالتهابات:

يعد الكولاجين مصدراً رائعاً للجلايسين المضاد لاِلتهابات الكبد والمفاصل والجهاز الهضمي/ كما يُساعد الجلايسين في التخلّص من السيتوكينات الالِتهابية، ممَّا يحافظ على صحة جهازك المناعي.

6- بناء عظام قوية:

الكولاجين هو ثاني أهم عنصر في العظام، حيثُ يشكّل حوالي (90%) من كتلة العظام، وقد أظهرت بعض الدراسات طويلة المدى أنَّ تناول (5) جرام من ببتيدات الكولاجين يومياً، يؤدِّي إلى زيادة كثافة المعادن في العظام (BMD)، وزيادة قوتها وتقليل خطر الإصابة بالكسور.

دليل استخدام كولاجين للمفاصل

أضرار الكولاجين للمفاصل

يعدُّ الكولاجين من المركبات الآمنة إلى حدٍّ كبير، لكنها قد تشمل الآثار الجانبية الطفيفة مثل:


  • شعور بالثقل في المعدة.
  • إسهال خفيف.
  • طفح جلدي.

ولا توجد حتَّى الآن تفاعلات دوائية معروفة تتعلق بالكولاجين، ولم تتَّضح الجرعة الأمثل للاِستخدام بعد، فقد أوصت الدراسات بأخذ جرعات يومية تتراوح بين (1-10) جرامات من هيدروليزات الكولاجين و (0.1-10) ملغ من الكولاجين من الدواجن أو الأبقار.

أفضل أنواع الكولاجين للمفاصل

لا شكَّ أنَّ أفضل أنواع الكولاجين لصحة المفاصل هو الكولاجين الطبيعي الذي تأخذه من الأطعمة الطبيعية. ومع ذلك، هناك العديد من مكملات الكولاجين المُفيدة جداً.

1- ببتيدات الكولاجين المحلولة:

ببتيدات الكولاجين هي سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية المشتقة من الكولاجين، والسلسلة القصيرة تعني أنها تم تقسيمها من السلاسل الأطول، وتكون أسهل في الهضم.


حيث يمكنك العثور عليها في أشكال البقر أو الدجاج أو الأنواع البحرية، ولا يوجد شكل نباتي من الكولاجين في الوقت الحالي.

2- مرق العظام (الجلايسين والبرولين):

مرق العظام هو مكمل رائع لدعم المفاصل؛ لأنَّه يوفّر لك نفس البروتينات بالإضافة إلى الجلوكوزامين والكوندرويتين والجلوتامين والبوتاسيوم والمغنيسيوم، فهذه العناصر الغذائية توفّر التغذية الإضافية لبناء المفاصل.

3- الجيلاتين

هو شكل من أشكال الكولاجين المطبوخ الذي يتمّ اِستخلاصه من جلود الأبقار وأقدامها ومفاصلها، ويتميّز بتركيبته المتبلورة الطبيعية، ممَّا يمنحه خصائصاً فريدة عن الكولاجين العادي.


ويعمل الجيلاتين على تكثيف الحساء والصلصات والعصائر، ويعطيها قواماً مميزاً.

اكلات بها كولاجين للمفاصل

إليكم أفضل الأطعمة الغنية بالكولاجين التي يمكنك إضافتها إلى غذائك لتحسين صحة المفاصل:


  • مرق عظام اللحم البقري: وهو أحد أفضل مصادر الكولاجين في السوق.
  • جلد الدجاج: وفقاً لإحدى الدراسات فإنَّ تناوله أدَّى إلى تحسين الخطوط الدقيقة والتجاعيد لدى النساء في منتصف العمر.
  • السردين: تحتوي عظام وجلد وحراشف الأسماكعلى نسب عالية من الكولاجين، لذا حاولي اختيار الأسماك التي تُؤكل معظمها أو كلّها، مثل السردين.
  • الأعضاء الداخلية للحيوانات: يتركَّز الكولاجين بشكل طبيعي في الأعضاء الحيوانية الداخلية، مثل الكبد والقلب والدماغ والكلى.
  • المشروبات الغنية بالكولاجين: المشروبات التي تحتوي على كولاجين محلول قابل للهضم بسهولة ويتمّ امتصاصه بشكل جيّد في الجسم مثل: (مرق الدجاج واللحم البقري والأسماك، وما إلى ذلك). 
  • الحلوى الجيلاتينية: ليست الطريقة الصحية للحصول على الكولاجين، لأنَّها تأتي مع جرعة من السكريات المضافة، لذا لا تجعل هذا طعام الكولاجين الدائم.
  • التوت: جميع أنواع التوت والفراولة تضيف فيتامين (C) إلى نظامك الغذائي، وهو عنصر غذائي يُساعد جسمك على بناء الكولاجين.
  • البروكلي: يوفّر كوب من البروكلي المطبوخ أو الطازج جرعة يومية كاملة من فيتامين (C)، الذي يلعب دوراً أساسياً في بناء الكولاجين. 
  • الألوفيرا: إنَّ دهن جل الصبار على البشرة مفيد جداً عند التعامل مع حروق الشمس، لكن تناول الصبار طريقة أُخرى للحصول على فوائد لبشرتنا. 
  • إذ وجدت دراسة نُشرت عام (2020) في مجلة طب الأمراض الجلدية أنَّ؛ الجرعات المنخفضة من الصبار تزيد من محتوى الكولاجين في طبقة الأدمة من الجلد. 

دليل استخدام كولاجين للمفاصل

    منتجات كولاجين للمفاصل

    يوجد العديد من الأشكال لمنتجات الكولاجين التي يمكن اِستخدامها لتحسين صحة المفاصل، والتي قد تتوفّر على شكل:

    • بودرة كولاجين للمفاصل.
    • شراب الكولاجين للمفاصل.
    • حبوب الكولاجين للمفاصل.
    • حقن كولاجين للمفاصل.
    • مرهم كولاجين للمفاصل.

    جميع هذه الأشكال موجودة تحت أسماء تجارية مختلفة، وقد تحتوي على تراكيز مختلفة من الكولاجين.

    أفضل دواء كولاجين للمفاصل 

    إنَّ تناول مكملات الكولاجين أمر ضروري لتعويض نقص إنتاج الكولاجين في الجسم. ويتوفّر الكولاجين كمكمل في الصيدليات بعدة أشكال، منها:

    كولاجين سي للمفاصل

    يُعدُّ فيتامين سي (C) من الفيتامينات الرئيسية التي يحتاجها الجسم ولا يمكن إنتاجها في الجسم، لذلك يجب الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل البرتقال والفراولة والتوت والكيوي أو من المكملات الغذائية.


    حيثُ يلعب فيتامين (C) دوراً هاماً في عملية إنتاج الكولاجين في الجسم.

    بودرة كولاجين للمفاصل

    عند تناول بودرة الكولاجين يقوم الجهاز الهضمي بتحطيمها إلى مكوناتها الأساسية، وهي الأحماض الأمينية التي تساعد في عملية إنتاج الكولاجين في جميع أجزاء الجسم؛ وبالتالي يساعد على شفاء الجسم من الداخل وبناء ودعم المفاصل.


    ولتأمين هضم واِمتصاص أفضل للأحماض الأمينية، يُفضَّل تناول بودرة الكولاجين على معدة فارغة، أي قبل نصف ساعة على الأقل من تناول الطعام.

    شراب الكولاجين للمفاصل

    يساعد شراب الكولاجين على تقليل خطر إصابة المفاصل بالعديد من المشاكل والآلام وخاصَّةً لدى الرياضيّين، كما يساهم في علاج التهاب المفاصل الناتج عن نقص الكولاجين في كثير من الأحيان.


    لهذا السبب من المهمّ تناول شراب الكولاجين يومياً بعد اِستشارة الطبيب للحدّ من هذه المشاكل.

    حبوب الكولاجين للمفاصل

    تساعد حبوب الكولاجين من بيرين هيربال على تحسين صحة المفاصل، وتساهم في تقليل أعراض التهابات المفاصل، خاصة تورّم المفاصل وصعوبة الحركة؛ وذلك لاِحتواء الكولاجين على مضادات للالتهابات، ممَّا يقوّي المناعة، ويساعد على تقليل الألم.

    حقن كولاجين للمفاصل

    تعمل حقن الكولاجين على تعزيز النشاط وتحسين صحة المفصل دون الحاجة للجراحة أو تكبّد الألم، إذ يستهدف هذا العلاج المفصل مباشرةً، ويُساعد في إصلاح الخلايا التالفة لاِستعادة وظيفة المفاصل وتخفيف الألم بشكل كبير.


    كما يتمّ اِستخدام حقن الكولاجين للوقاية من آلام المفاصل العضلية؛ إذ يحدث اِنخفاض في مستوى الكولاجين في الجسم مع تقدّم العمر، وبالتالي يمكن أن تساهم حقن كولاجين للمفاصل في اِستعادة وظائف المفصل.

    مرهم كولاجين للمفاصل

    يُستخدم لتخفيف آلام المفاصل والتهاباتها. يحتوي هذا المرهم على الكولاجين الذي يعمل على تعزيز صحة الغضاريف وترميمها.


    حيث يتمّ اِمتصاص المرهم بسرعة عند وضعه مباشرةً على المفصل المصاب، ممَّا يساهم في تقليل الاِلتهاب وتخفيف الألم،كما يعزّز سهولة الحركة والمرونة، ممَّا يمنح الشخص الراحة والتحسّن لمفاصله. 

    تجربتي مع الكولاجين للمفاصل

    تقول إحدى السيدات التي واظبت على استخدام حبوب الكولاجين من بيرين هيربال


    "لطالما عانيتُ من آلام مزعجة في المفاصل، خاصّةً في الركبتين. وجربتُ العديد من العلاجات، بدءاً من المسكنات وصولاً إلى العلاج الطبيعي، لكن دون جدوى.

    سمعتُ مرّةً عن فوائد الكولاجين للمفاصل، فقرّرتُ تجربته وطلبته من موقع بيرين هيربال التركي؛ ولم أكن أتوقّع نتائجَ إيجابية، لكنّني تفاجأتُ بتحسّن ملحوظ خلال أسابيع قليلة."


    وكانت هذه بعض النتائج التي لاحظتها بعد اِستخدام الكولاجين للمفاصل:

  1. تقليل آلام المفاصل بشكل كبير.
  2. زيادة مرونة المفاصل وتحسين قدرتها على الحركة.
  3. تقليل الالتهاب والتورم.
  4. تحسين نوعية النوم.

  5. ولم أواجه أيّ آثار جانبية من اِستخدام حبوب الكولاجين، وقد كانت تجربتي مع الكولاجين للمفاصل إيجابيةً للغاية؛ فقد ساعدني على تحسين صحة مفاصلي بشكل ملحوظ، ممّا اِنعكس إيجاباً على حياتي اليومية.

    نصيحة حول أهمية الكولاجين

    في الختام، يُعدُّ الكولاجين أحد العناصر الأساسية لتحسين صحة المفاصل، وتعزيز مرونة الغضاريف، وإنَّ تناول مكملات الكولاجين يمكن أن يكون خطوة فعالة لدعم صحة المفاصل، وتقليل أعراض التهاب المفاصل والألم المرتبط بها.


    اِطلب حبوب الكولاجين من بيرين هيربال الآن، واِستمتع بحياة خالية من آلام المفاصل!


    الأسئلة الشائعة

     

    ما هو الكولاجين وما دوره في صحة المفاصل؟

    الكولاجين هو بروتين طبيعي يتواجد في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك المفاصل والغضاريف، ويعمل على تعزيز قوة ومرونة المفاصل وصحتها.

    ما هي أهمية تناول مكملات الكولاجين لصحة المفاصل؟

    تناول مكملات الكولاجين يساهم في تعزيز قوة ومرونة المفاصل والغضاريف، وتقليل اِلتهابات المفاصل وتخفيف الآلام.

    هل يوجد أبحاث أو دراسات تدعم فعالية تناول مكملات الكولاجين في معالجة مشاكل المفاصل؟

    بالتأكيد، هناك أبحاث تدعم فعالية تناول مكملات الكولاجين في معالجة مشاكل المفاصل، مثل تحسين أعراض التهاب المفاصل وزيادة قوتها ومرونتها.

    هل يوجد آثار جانبية محتملة لتناول مكملات الكولاجين؟

    تُعتبر مكملات الكولاجين آمنة للاستخدام عند تناولها وفقاً للجرعات الموصى بها. ومع ذلك، قد تظهر بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل غازات البطن أو الاِنتفاخ.

    كيف يمكن استخدام مكملات الكولاجين لدعم صحة المفاصل؟

    تختلف تعليمات استخدام مكملات الكولاجين حسب نوعية المنتج وتركيز الكولاجين فيه، وعادةً ما يكون من الأفضل تناول المكملات على معدة فارغة لتحقيق أفضل امتصاص للكولاجين.

    هل توجد نصائح أخرى لتعزيز صحة المفاصل بشكل عام؟

    بالإضافة إلى تناول مكملات الكولاجين، يُنصح بممارسة التمارين الرياضية، والحفاظ على وزن صحي، وتناول نظام غذائي متوازن.

    هل هناك أنواع محددة من مكملات الكولاجين تنصح بها للمفاصل؟

    يوصي أطباء الرعاية الصحية عادةً باستخدام مكملات الكولاجين التي تحتوي على الكولاجين من النوع الثاني، حيثُ يعتبر الأكثر فعالية في دعم صحة المفاصل والغضاريف.

    هل يمكن استخدام مكملات الكولاجين فقط لعلاج مشاكل المفاصل أم يجب استشارة الطبيب؟

    يُفضل اِستشارة الطبيب قبل استخدام مكملات الكولاجين لعلاج مشاكل المفاصل، إذ يقدّم الطبيب توجيهات محددة بناءً على حالتك الصحية ومشكلة المفصل الموجودة.

    ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مكملات الكولاجين للمفاصل؟

    عند اِختيار مكملات الكولاجين للمفاصل يجب مراعاة جودة المنتج وسمعته، ونسبة الكولاجين في المكمل، والمكونات الإضافية الأخرى له.

    هل هناك نصائح لتعزيز امتصاص الكولاجين من المكملات؟

    لتعزيز امتصاص الكولاجين من المكملات يُنصح بتناول المكمل على معدة فارغة لتحقيق أفضل امتصاص للكولاجين.

     

    المصادر:

    Bluebirdprovisions, eatingwell , altibbi , versusarthritis  

    مقالات ذات صلة