ما هو الكولاجين الطبيعي؟

What is Natural Collagen?

في عالم الصحة والجمال، يُعدُّ الكولاجين الطبيعي عنصراً أساسياً للعناية بالبشرة والشعر والمفاصل. إذ إنَّه ليس مجرّد مادة لبناء الأنسجة والأعضاء، بل يتمتّع بالعديد من الفوائد الصحية.

من خلال فهم فوائد الكولاجين الطبيعي، ستكتشف سرَّ الشباب والنضارة، وكيف يُمكن أن يُسهم في تحسين جودة حياتك ورفاهيتك بشكل عام.

الكولاجين الطبيعي

يُعدُّ الكولاجين أكثر البروتينات وفرة في الجسم، وهو يساعد في الحفاظ على البشرة شابة وحيوية. إذ يوجد الكولاجين في العظام والأوتار والأربطة، وهو أحد اللبنات الأساسية للبشرة.

ولكن مع الأسف، يبدأ الكولاجين في التحلّل بشكل أسرع ممَّا يستطيع الجسم تجديده مع التقدّم في السن. حيثُ أنَّه بدءاً من منتصف العشرينات، يبدأ الجسم في فقدان حوالي (1%) من الكولاجين سنوياً.

مما يتكون الكولاجين الطبيعي؟

الكولاجين هو المادة التي تبني أساس أجزاء الجسم البشري، وتشكّل حوالي ثلث مجموع البروتين الموجود في الجسم. هناك حوالي (28) نوع من الكولاجين في المجمل، وقد تمَّ تصنيف كلّ منها بناءً على تركيبة أحماضه الأمينية.

مصادر الكولاجين الطبيعي

تتنوَّع مصادر الكولاجين الطبيعي بشكل كبير، حيثُ يمكن العثور عليه في العديد من الأطعمة، ومن أبرزها:

1- الأسماك

تُعدُّ الأسماك أحد أفضل مصادر الكولاجين الطبيعي التي يمكنك اللجوء إليها. وقد وجدت إحدى الدراسات أنَّ كولاجين الأسماك هو أحد مصادر الكولاجين الغذائية الأكثر كفاءة في الاِمتصاص.

يوجد في العديد من أنواع الأسماك؛ مثل سمك السالمون الذي يحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا (3) ويقدّم بروتين عالي الجودة على شكل أحماض أمينية لدعم إنتاج الكولاجين. بالإضافة إلى بعض الأسماك الصغيرة، مثل السردين، التي توفّر كلاً من الأحماض الأمينية والكولاجين لدعم الإنتاج الطبيعي.

2- الحمضيات

هناك عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على كمية أكبر من فيتامين (C) من الحمضيات، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والليمون. ويُساعد فيتامين (C) في الحفاظ على الكولاجين في الجسم ويلعب دوراً مهمًا في عملية إنتاجه.

3- البيض

تدعم العناصر الموجودة في البيض مثل الزنك والكبريت والبرولين بناء الكولاجين في الجسم. وفي حين أنَّ الزنك يوجد في صفار البيض، فإنَّ البرولين والكبريت يتركّزان بشكل كبير في بياض البيض.

4- التوت

تحتوي جميع أنواع التوت مثل، الفراولة، أو التوت البري والأزرق، أو غيرها من أنواع التوت على فيتامين (C) الذي يبني الكولاجين.

5- مرق العظام

يُعدُّ مرق العظام أحد أكثر الأطعمة المعروفة الغنية بنسب عالية من الكولاجين. وهناك الكثير من منتجات مرق العظام المتاحة في السوق، التي يُمكنك تجربتها والاِستفادة من الكولاجين.

6- البقوليات

هناك العديد من مصادر البروتين النباتية التي توفّر الأحماض الأمينية اللَّازمة لدعم إنتاج الكولاجين، بما في ذلك البقوليات الغنية مثل الفول. 

وبالإضافة إلى توفير مجموعة من الأحماض الأمينية البناءة للكولاجين، فإنَّ العديد من أصناف البقوليات، هي مصادر رائعة للنحاس.

7- جلود الدواجن

تحتوي جلود الدواجن على كميات جيّدة من الكولاجين الطبيعي.

8- المحار

تعدُّ القشريات البحرية وخاصَّةً المحار، منشطات فعَّالة جدا للكولاجين. ولا تحتوي هذه المصادر على مجموعة من الأحماض الأمينية المختلفة لبناء الكولاجين فحسبْ، بل إنَّها من أفضل المصادر الغذائية للنحاس والزنك؛ لمساعدتك على الاِستفادة من جميع فوائد الكولاجين.

فوائد الكولاجين الطبيعي

يلعب الكولاجين دوراً مهماً في تعزيز الصحة العامة، حيثُ يعتبر أحد المكونات الأساسية في جسم الإنسان. ويتمتع بفوائد متعددة، وتشمل:

فوائد حبوب الكولاجين الطبيعي

 توفر حبوب الكولاجين عالية الجودة، مثل حبوب بيرين هيربال، مجموعة متنوّعة من الفوائد الصحية، أبرزها:

  • تحسين صحة البشرة.
  • تخفيف آلام المفاصل.
  • تعزيز كتلة العضلات.
  • تعزيز صحة القلب.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • تقوية الشعر والأظافر.
  • الحفاظ على صحة الدماغ.
  • تخفيض الوزن.

فوائد الكولاجين الطبيعي للبشرة

إليك بعض الفوائد التي يمكن للبشرة الحصول عليها من الكولاجين:

  1. تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة: يؤدّي تعرض البشرة لأشعة الشمس والتلوث والشيخوخة إلى اِنخفاض مستويات الكولاجين في البشرة، وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة حول الفم والعينين.
    لهذا فإنَّ تناول مكملات الكولاجين يُساعد في منع هذه العلامات ويحافظ على صحة البشرة لفترة أطول.
  2. تحسين لون البشرة: تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين في الحفاظ على بشرة ناعمة ومشدودة وصحية.
  3. تقليل الندبات: تساعد الأحماض الأمينية في الكولاجين أيضاً في تقليل ظهور البقع الداكنة والندبات الناتجة عن حب الشباب أو مشاكل الجلد الأُخرى. إذ ثبتَ أنَّ مكملات الكولاجين تعزّز تكوين الأنسجة الصحية، ممّا يسرع عملية الشفاء وإصلاح البشرة لنفسها بشكل طبيعي.
  4. الترطيب: يمنح إضافة الكولاجين المفقود إلى البشرة مرة أُخرى، الترطيب الذي تحتاجه للحفاظ على مظهر ناعم وصحي.
  5. شد وتنعيم البشرة: تعمل أقراص الكولاجين من بيرين هيربال على زيادة الكولاجين في الطبقة العميقة للجلد (الأدمة)، وهي المسؤولة عن إبقاء الجلد مشدوداً ومتماسكاً، لذا كلَّما زاد الكولاجين الذي يصل إلى هذا المستوى، كلَّما أصبحت البشرة أفضل.

فوائد الكولاجين الطبيعي للشعر

إنَّ إضافة الكولاجين إلى روتين العناية بالشعر، خطوة ذكية تعود على شعرك بالعديد من الفوائد:

  1. منع تساقط الشعر: تزيد مكملات الكولاجين من بروتينات بناء الشعر، ممَّا يؤدّي إلى نمو شعر أطول وأكثر سمكاً.
  2. تقليل ظهور الشعر الشائب: من خلال دعم البنية الصحية لبصيلات الشعر؛ حيثُ يتمّ إنتاج الصبغة التي تعطي الشعر لونه.
  3. تقليل التقصّف والتكسر: تساعد مكملات الكولاجين في إصلاح الأطراف المتقصّفة والحفاظ على مستوى صحي من الترطيب.

فوائد الكولاجين الطبيعي للرجال

إنّ تناول مكمل يحتوي على الكولاجين للرجال يحسّن اِستجابة الجسم للعديد من الأمور، بما في ذلك:

  • مفاصل صحية: يعمل الكولاجين على تحسين الوظيفة العامة للمفاصل، وتقليل أيّ ألم، وزيادة القدرة على الحركة.
  • زيادة قوة العضلات: يعزّز الكولاجين للرجال إنتاج الأحماض الأمينية المسؤولة عن تعافي العضلات، ممَّا يحسّن الأداء البدني ويقلّل آلام العضلات.
  • تعزيز كثافة العظام: تسهم مكملات الكولاجين للرجال بشكل أساسي في تحسين كثافة وقوة العظام.

  • اضرار الكولاجين الطبيعي

    قد تظهر على بعض الأشخاص آثار جانبية بسبب عوامل مختلفة، منها عدم تحمل الكولاجين أو جرعة الكولاجين غير المناسبة. وتختلف هذه الأعراض من شخص إلى آخر، وتؤثر على:

    • البشرة: من خلال ظهور الطفح الجلدي أو حب الشباب أو اِلتهاب الجلد العام، بسبب الحساسية أو المواد الكيميائية المضافة.
    • الكبد: قد ينجم عن تراكم زائد من الكولاجين في أنسجة الكبد حدوث التليّف الكبدي.
    • الكلى: يُمكن أن يؤدي الكولاجين إلى تطوّر حصوات الكلى.
    • المعدة: قد تظهر بعض المشاكل الهضمية مثل، الإسهال والإمساك وحرقة المعدة، إلى جانب الشعور بالاِنتفاخ واِنخفاض الشهية. 
    • القلب: يمكن أن يسبّب الكولاجين فرط كالسيوم الدم، وهو تراكم زائد للكالسيوم، الذي قد يؤدِّي إلى اِضطراب غير طبيعي في اِنتظام ضربات القلب.

    علاج الكولاجين الطبيعي

    تعمل مكملات الكولاجين الطبيعية على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم، ممَّا يُساهم في تحسين مرونة الجلد، وتقليل ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وفقدان الحيوية.

    بالإضافة إلى ذلك، يعدُّ تناول مكملات الكولاجين الطبيعي، خياراً آمناً لتعزيز صحة الجلد، وتقوية الشعر والأظافر، ودعم صحة المفاصل والعظام. واِستخدام هذه المكملات هو الخيار الأمثل للراغبين في تحسين مظهرهم وصحتهم العامة.


    مجموعة الكولاجين للوجه

    هي عادةً مجموعة من المنتجات المصممة لتعزيز صحة وجمال البشرة. وتتضمَّن مجموعة متنوعة من المنتجات مثل أقراص الكولاجين والسيرومات والكريمات المحتوية على تركيبات غنية بالكولاجين الطبيعي.

    تعمل هذه المنتجات على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ممَّا يعزّز مرونتها ويقلّل من ظهور علامات الشيخوخة. 

    اِطلب الآن أقراص الكولاجين من بيرين هيربال، واِحصل على فرصة لتحفيز إنتاج الكولاجين في بشرتك وتقليل ظهور التجاعيد.


    الأسئلة الشائعة

    المصادر

    Realsimple , healthline , schoolofba 

    مقالات ذات صلة